بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التخطيط في المؤسسة الاقتصادية 5
الخميس ديسمبر 01, 2011 2:30 am من طرف fatima07

» التخطيط في المؤسسة الاقتصادية4
الخميس يناير 29, 2009 5:11 am من طرف Admin

» التخطيط في المؤسسة الاقتصادية 3
الخميس يناير 29, 2009 5:10 am من طرف Admin

» التخطيط في المؤسسة الاقتصادية2
الخميس يناير 29, 2009 5:09 am من طرف Admin

» التخطيط في المؤسسة الاقتصادية
الخميس يناير 29, 2009 4:59 am من طرف Admin

» أقدم لكم اليوم أول موضوع في هذا المنتدى ويتمثل في بحث التخطيط في المؤسسة الاقتصادية
الجمعة يناير 23, 2009 1:11 pm من طرف Admin

» موضوعك الأول
الخميس يناير 22, 2009 4:01 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

التخطيط في المؤسسة الاقتصادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التخطيط في المؤسسة الاقتصادية

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يناير 29, 2009 4:59 am

خطة البحث
الفصل الأول: ماهية التخطيط
المبحث الأول: نشأة التخطيط
المبحث الثاني: مفهوم التخطيط
المبحث الثالث: خصائص ودوافع التخطيط
الفصل الثاني: أنواع وخطوات التخطيط
المبحث الأول:أنواع وأبعاد التخطيط
المبحث الثاني: مبادئ وخطوات التخطيط
المبحث الثالث: العوامل المؤثرة في التخطيط
الفصل الثالث: تقييم التخطيط
المبحث الأول: مزايا وعيوب التخطيط
المبحث الثاني: عوائق التخطيط
المبحث الثالث: كيفية التغلب على عوائق التخطيط
الفصل الأول׃ التخطيط إطار نظري عام
المبحث الأول׃نشأة التخطيط وتطوره
التخطيط فكرة قديمة تعود جذورها إلى أيام الإغريق ولكي يتسنى تتبع نشأة التخطيط وتطور مفهومه عبر الزمن بشكل واضح ودقيق فانه يمكن الحديث عن ذلك من خلال عدة مراحل هي׃
المرحلة الأولى ׃ما قبل القرن العشرين׃ سعى الإنسان منذ فجر الخليفة إلى تحسين وتطوير وسائل وطرق حياته معتمدا في ذلك على جهوده الشخصية التي كانت تنبثق من تفكير بسيط ومتواضع يهدف إلى تأمين حاجاته الأساسية وبمرور الوقت حاول الإنسان تطوير هذه الوسائل وأيضا تحسين نوعيتها وكانت هذه التدابير الجديدة بمثابة بدايات متواضعة لعملية التخطيط التي أخذت بمرور الوقت تتطور بشكل كبير ومتسارع ، فقد استخدم التخطيط في هذه المرحلة من قبل الأفراد والجماعات في معظم جوانب الحياة دون تحديد واضح لمفهومه كسلوك وعملية.
المرحلة الثانية׃من مطلع القرن 20 إلى عام 1920 ׃ شهدت هذه المرحلة تطورا كبيرا في مجالات التخطيط وفنونه وتمثل ذلك فيما يلي ׃
ـ ظهور وتبلور فكرة التخطيط الاقتصادي على يد الاقتصادي النرويجي¬¬¬¬ ″كريستيان شونهيدر″ .
ـ نشوب حرب عالمية أولى سنة 1914 عزز من فكرة التخطيط الاقتصادي إلى جانب التخطيط العسكري من أجل تحقيق استخدام أمثل للموارد الاقتصادية و بشكل يضمن للدول المشاركة في الحرب والاستمرار فيها لمدة طويلة.
ـ نشوب الثورة البلشفية في روسيا وظهور النظام الاقتصادي الاشتراكي ونظام التخطيط المركزي الذي بدأ يبرز منذ نجاح هذه الثورة عام 1919.
المرحلة الثالثة ׃ 1920ـ1945م. ׃حيث برزت أحداث عديدة طورت فكرة التخطيط أهمها
ـ قيام الإنسان بوضع خطة تنموية طويلة الأجل كتحويل اقتصاده من اقتصاد زراعي متخلف إلى اقتصاد صناعي متقدم.
ـ ظهور الأزمة الاقتصادية العالمية 1929م وما خلفت من مشكلات اقتصادية، اجتماعية، في كثير من الدول الأوربية.
ـ نشوب الحرب العالمية الثانية و تبني الكثير من الدول المشاركة في الحرب لفكرة التخطيط الاقتصادي والعسكري، ما أدى إلى انتشار التخطيط كعلم و إستراتيجية.
المرحلة الرابعة׃ من 1945 إلى يومنا الحاضر׃ في هذه المرحلة أصبح التخطيط علم مستقل وقائم وتم تبنيه عند كثير من الدول ويمكن ملاحظة كل هذا في
ـ اعتماد كثير من دول العالم النامي الحديثة الاستقلال على التخطيط الاقتصادي.
ـ ظهور أبحاث ودراسات واستراتيجيات تنموية عديدة وأنواع وأساليب تخطيط مختلفة.
ـ بروز قوتين عظمتين بنظامين اقتصاديين مختلفين وما تبع ذلك من صراع وتسابق بينهما في مجالات تطوير التكنولوجيا والتسلح، ما زاد الاهتمام بالتخطيط على اعتبار أنه الطريق السليم الذي يقود إلى النجاح السريع وهكذا عزز الصراع بين الكتلتين الشرقية والغربية من أهمية التخطيط في جوانب الحياة المختلفة.
المبحث الثاني׃ مفهوم التخطيط ﴿تعريف،أهمية،أهداف ﴾׃إن السؤال عن غرض التخطيط ما زال يلاقي إلى حد ما أجوبة متعددة ومن أشخاص مختلفين وهذا معناه عدم وجود اتفاق بين الدارسين على تعريف محدد للتخطيط بحيث يعرفه"بنتون"׃ على أنه تحضير وإعداد ذهني للنشاط من أجل العمل أي بناء خارطة ذهنية وبتعبير بنتون فان التخطيط يشمل كل فعل مقصود .
"قاموس أكسفورد"׃ التخطيط فن وعلم ومنهج وهو أيضا نشاط متعدد الأبعاد ويسعى دائما إلى تحقيق التكامل بين أبعاده المختلفة، ويتعاط في بعده الزمني مع الماضي والحاضر والمستقبل ويقيم جسورا بينها وهو أيضا عملية جماعية وليس فردية.
ويعرف التخطيط كمفهوم عام ׃ على أنه جهد موجه ومقصود ومنظم لتحقيق أهداف معينة في فترة زمنية محددة وبمال وجهد محددين.
ويعرفه "هنري فايول"قائلا׃إن التخطيط في الواقع يشمل التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل .
ويعرفه"جورج ينري " على النحو التالي ׃ التخطيط هو الاختيار المرتبط بالحقائق ووضع استخدام الفروض المتعلقة بالمستقبل، عند تصور وتكوين الأنشطة المقترحة التي يعتقد بضرورتها لتحقيق النتائج المنشودة.
أهداف التخطيط׃
ـ يساعد على تنسيق الجهود بين مختلف الدوائر والأقسام والعاملين فيها وذلك لكونه يوفر التوجيه اللازم للمعنيين من حيث معرفتهم بالأهداف المتوخات بحيث يعرف كل شخص وعلى مختلف المستويات دوره في تحقيق تلك الأهداف .
ـ يوفر التكاليف ويحول دون هدر الموارد لأنه يحدد الغايات واليات التنفيذ سلفا وبطريقة عقلانية مما يساهم في زيادة الكفاية والفعالية .
ـ يساعد المديرين على التعامل مع المواقف الغامضة ذلك لأنه يوجب عليهم التفكير مقدما بالمستقبل وتوقع التغيير ومن ثم تهيئة البدائل المختلفة للتعامل مع تلك الأوضاع.
ـ يوفر مقاييس موضوعية للرقابة على الأداء ويتم ذلك من خلال كون الخطط تحدد ما يراد انجازه من أهداف، مما يساعد على الرقابة على تحقيق تلك الأهداف وتحديد مستويات التقدم أوالقصور في الأداء بدل أن تكون الرقابة شكلية وعلى أمور لا ترتبط بانجاز الأهداف.
أهمية التخطيط׃ تكمن أهمية التخطيط فيما يلي
ـ القاعدة الأساسية لاتخاذ القرارات׃ يعتبر التخطيط القاعدة الأساسية لتبرير عملية اتخاذ القرارات حيث أنخ بدون التخطيط تصبح عملية اتخاذ القرارات الإدارية عملية عشوائية مشوشة لاتشكل نسقا منطقيا في نشاط الإدارة.
ـ يعتبر التخطيط محاولة للتغلب على عدم معرفة المستقبل وتطوراته عن طريق التنبؤ العلمي وإل فان الإنسان يبقى خائف ومترددا من القيام بأي نشاط.
ـ وظيفة التخطيط تستوجب جمع معلومات عن كافة الأنشطة المستقبلية .
ـ التخطيط وظيفة تسعى إلى الوصول إلى الهدف والعمل على تحقيقه.
وهناك سببان يؤكدان أهمية التخطيط وهما׃الأولوية والشمولية.
الأولوية׃ يعتبر التخطيط الوظيفة الإدارية الأولى التي تسبق جميع الوظائف الأخرى .
الشمولية׃ إن التخطيط لا يعد الوظيفة الإدارية الأولى فقط بل انه يؤثر في الوظائف الإدارية الأخرى والتغطية الشاملة لوظائف التخطيط تتطلب مناقشة مواضيع شاملة مختلفة أهمها تحديد الأهداف وتكوين الخطط .
المبحث الثالث ׃ خصائص ودوافع التخطيط ׃
1ـ الخصائص ׃
ـ التخطيط يختص بالتصرفات المستقبلية البديلة المتاحة في المنشأة أي بالمحيط الذي تنعكس فيه القرارات التي تتخذ اليوم
ـ يختص بعلاقات الأسباب والنتاج المتوقع حدوثها نتيجة لما يتخذ من قرارات في الوقت الحاضر
ـ تقدير التغيرات التي يتوقع حدوثها في المستقبل من فرص وتحديات والاستعداد للاستغلال الايجابي منها وتجنب السلبي
ـ التخطيط سلوكا أو نمط تفكير يمثل المناخ الصحي للمؤسسة
ـ هيكل يتضمن كل الخطط المرسومة المراد منها تحقيق أهداف المؤسسة النهائية
2ـ الدوافع׃ من الدوافع المهمة والرئيسية التي تستدعي استخدام التخطيط والاستعداد المسبق على مختلف المستويات ولجميع المجالات وتنشأ على أسس علمية هي الظروف والمتغيرات البيئية المختلفة ، وأهمها ׃
1ـ البيئة الاقتصادية׃ تتصف البيئة الاقتصادية بالديناميكية كنتيجة طبيعية للاكتشافات العديدة لمصادر الثروات الطبيعية ، بالإضافة إلى ظروف العرض والطلب، والدورات الاقتصادية، والأسعار........ مما يوجب الداعي للتخطيط لرسم السياسة وتحديد الإجراءات المقابلة والاستجابة لذلك.
2ـ البيئة الاجتماعية׃ ودالك من حيث ديموغرافية تركيب السكان وتوزيعهم وعلاقتهم المتبادلة مع بعضهم البعض على اعتبارات العادات والتقاليد والاتجاهات والفهم ومستويات الدخول والقدرات الشرائية..... مما يوجب استخدام التخطيط لمقابلة كل ذلك للتكيف معه 3ـ التغيرات البيئية الخاصة بالسياسة والقوانين التي تصدرها الدولة لتنظيم المعاملات والتعاملات محليا وخارجيا، وتلك الخاصة بالنواحي الاجتماعية والاقتصادية من حيث فرض الضرائب وتحديد وتعويم الأسعار وأسعار الفائدة والائتمان..... وهذه النواحي كلها تتطلب التخطيط كحاجة ضرورية.
4ـ التغييرات في العامل التكنولوجي׃التغيرات التكنولوجية من أصعب التغيرات والظروف التي تواجه المنشآت الخدمية والصناعية بسبب شدة سرعتها في التغيير والتعديل مما يتطلب وبدرجة عالية التنبؤ بالظروف المستقبلية للمتغيرات التكنولوجية من أجل الاستعداد لأي تغيير يحدث.
ولهذا ومما لاشك فيه أن هذه المتغيرات والظروف تتطلب من القيادة الإدارية التعامل معها بما يكفل الانسجام والتناسق والنجاح للإدارة، ولا يكون ذلك إلا إذا كانت هناك دراسة قائمة على منهجية التخطيط والتنبؤات على أسس علمية.

Admin
Admin

عدد المساهمات: 7
تاريخ التسجيل: 22/01/2009
العمر: 26
الموقع: youcefbel.webobo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://youcefbel.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى