بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التخطيط في المؤسسة الاقتصادية 5
الخميس ديسمبر 01, 2011 2:30 am من طرف fatima07

» التخطيط في المؤسسة الاقتصادية4
الخميس يناير 29, 2009 5:11 am من طرف Admin

» التخطيط في المؤسسة الاقتصادية 3
الخميس يناير 29, 2009 5:10 am من طرف Admin

» التخطيط في المؤسسة الاقتصادية2
الخميس يناير 29, 2009 5:09 am من طرف Admin

» التخطيط في المؤسسة الاقتصادية
الخميس يناير 29, 2009 4:59 am من طرف Admin

» أقدم لكم اليوم أول موضوع في هذا المنتدى ويتمثل في بحث التخطيط في المؤسسة الاقتصادية
الجمعة يناير 23, 2009 1:11 pm من طرف Admin

» موضوعك الأول
الخميس يناير 22, 2009 4:01 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

التخطيط في المؤسسة الاقتصادية 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التخطيط في المؤسسة الاقتصادية 3

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يناير 29, 2009 5:10 am

المبحث الثالث:مسؤولية التخطيط والعوامل المؤثرة فيه.
1/العوامل:
ـالمستوى التنظيمي:ترتبط طبيعة التخطيط بالمستوى التنظيمي ذلك أن طبيعة الخطط التي تضعها الإدارة العليا هي خطط من النوع الاستراتيجي،أما في المستويات الإدارية الأدنى على مستوى الوحدات التنفيذية فتتركز الخطط على الأمور التشغيلية والتنفيذية أما تتضمنه الأهداف العليا الموضوعة.
ـالالتزامات المستقبلية التي ترتبها الخطة:كلما كانت الخطة ترتب التزامات مستقبلية كان الضروري أن يتم برمجة ذلك على فترات زمنية أطول.إذ أن تغير التكنولوجيا المستعملة في صناعة ما يستلزم خطة لفترة زمنية أطول من تغير تصميم سلعة ما.
ـدرجة التحكم في العوامل البيئية:يؤثر استقرار العوامل البيئية ووضوح الظروف و المتغيرات حتى طبيعة دقة التخطيط والفترة الزمنية التي تغطيها الخطة،فكلما كانت البيئة التي تعمل فيها أو المنظمة مستقرة كان من السهل التنبؤ بالمستقبل بدقة اكبر لفترات زمنية أطول.ومن أهم التغيرات التي تستدعي وضع الخطط أو تغييرها هي:
ـتغيرات العامل التكنولوجي:أي أن المؤسسة يجب أن تراعي في سياساتها التخطيطية التطور التكنولوجي وما وصلت إليه تكنولوجيا الأعمال وتسيير خططها وفقا لما يتطلبه العصر.
تغيرات بيئة السياسية:أي أن التخطيط يتأثر بتداعيات الساحة السياسية ومدى نجاح الخطط المسطرة مرتبط بسياسة الدولة لان المؤسسة يجب أن تكيف خططها مع هذه الأخيرة بحيث تستفيد من امتيازاتها (التدعيم ،التسهيل والحوافز).
ـتغيرات البيئة الاقتصادية:أي مراعاة حاجة الاقتصاد لما يتم التخطيط لاستغلاله كدراسة ،والتخطيط لمواد ولوازم موجودة بطريقة فعالة وكيفية استغلال هذه المواد.
ـالتغيرات الاجتماعية:أي أن التخطيط ومدى نجاح خطة معينة مرتبط بما حوله من عوامل قد تسهل أو تعيق العملية التخطيطية فتؤثر في مدى نجاحها مثل نمو السكان ـ الكفاءة ـالخبرة
2/ مسؤولية التخطيط:
تختلف الطرق التي تقوم بها المؤسسات بوضع الخطط حيث هناك عدة آليات ومنها:
ـ إدارة خاصة للتخطيط: يتولى مسؤولية التخطيط وفقا لهذا الترتيب جهاز خاص من الخبراء ضمن شعبة أو قسم أو إدارة خاصة بهم وذلك حسب حجم المؤسسة، إذ يقوم هذا الفريق بالدراسات وجمع المعلومات اللازمة عن وضع المؤسسة وإمكانياتها والظروف المحيطة بها. وتمشيا مع الأهداف العليا تقدم الخطة للجهات المعنية لمناقشتها والمصادقة عليها. ويوفر هذا الترتيب الوقت الكافي للمديرين في الإدارات الأخرى للتركيز على الأمور الخاصة بإدارتهم.
ـ تشكيل لجنة مؤقتة تقوم بمهمة التخطيط: يتولى عملية التخطيط وفقا لهذا الترتيب لجنة من المديرين ذوي الخبرة الكافية لوضع الخطة ولهم أن يستعينوا بالأشخاص والجهات التي يرونها مناسبة، وتنتهي مهمة مثل هذه اللجنة عادة بالانتهاء من إعداد الخطة وتقديمها للجهات المعنية لإقرارها.
ـ مجلس الإدارة: يتمثل الهدف الرئيسي لمجالس الإدارة بصياغة الأهداف الرئيسية للمنظمة أو رسالتها الأساسية. ولكن وإضافة لهذه المسؤولية الأساسية قد يشارك مجلس الإدارة بوضع الخطة أو يوكل لأحد الأعضاء مثل هذه المهمة.
ـ المدير التنفيذي: يقوم الرئيس أو المدير التنفيذي في المؤسسة بدور الرئيس في عملية التخطيط ويعتبر مسئولا عن تنفيذها. وهو يملك الصلاحية الكافية لاتخاذ الإجراءات اللازمة من مع المعلومات اللازمة لوضع الخطط.
ـ لجنة المديرين: قد تولى عملية التخطيط لجنة مكونة من مديري الإدارات الرئيسة المختلفة في المؤسسة. ذلك لأنهم وبحكم معرفتهم باحتياجاتهم والمشاكل التي تواجههم قادرون على تقديم المقترحات للإدارة العليا قبل أن يتم وضع الخطة بشكلها النهائي. ولاشك إن ذلك يسهل عملية التنفيذ لاحقا، لأن المديرين على علم مسبق بالخطة قبل إقرارها لكونهم شاركوا في إعدادها بأشكال مختلفة.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
العمر : 28
الموقع : youcefbel.webobo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://youcefbel.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى